الثلاثاء، 11 نوفمبر 2008

رجال سيذكرهم التاريخ

ان في تاريخ هذه الكرة الارضية رجال سطروا مسيرتهم بحروف من ذهب وكانوا خير فأل على العالم اجمع وكانوا يتفاوتون من رجل لاخر ومن زمن لاخر وكان في مقدمتهم حبيبنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم على مدار التاريخ ومنهم :
أولا من الرعيل الاول :
1/ الحبيب المصطفى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم رحمة العالمين والسراح المنير عليه افضل الصلاة وازكى التسليم واله وصحبه وسلم , وجميع أنبياء الله ورسله عليهم الصلاة والسلام وفي مقدمتهم نبي الله ابراهيم الخليل وجميع اولي العزم من الرسل .
2/ ابو بكر الصديق صديق هذه الامة ومن وقف يوم الردة ويكفيه فخرا انه اخرج للعالم الفقيه عائشة رضي الله عنها لايكرهها الا منافق ولايقع في عرضها الا كافر فاجر سيلقى جزاءه في الدنيا والاخرة ان لم يتب .
3/ عمر الفاروق رضي الله عنه لا يبغضه الا منافق ولا يسبه الا زنديق فاجر اسس العدل للدنيا واقام دولة الاسلام ونشر الدين والملة رضي الله عنه من العشرة المبشرين بالجنة وفاروق الامة .
4/ عثمان ذي النورين رضي الله عنه تستحيي منه الملائكة , وزوج بنتي رسول الله .
5/ علي ابن ابي طالب رضي الله عنه رجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله الشجاع الصنديد قاتل مرحب اليهودي .
6/ وبقية العشرة المبشرين بالجنة رضي الله عنهمك وارضاهم .
7/ خالد ابن الوليد سيف الله وسيف رسوله القائد الذي لايهزم بطل الابطال ومزلزل الجبال .
8/ المغيرة ابن شعبة من ادهى ادهياء العالم
9/ عمرو ابن العاص ارطبون العرب من اذكياء العالم

ثانيا : رجال على مدار التاريخ :
1/ الرجل الذي جاء يسعى لموسى يخبره ان الملاء يأتمرون به ليقتلوه فاخرج اني لك من الناصحين . فسماه الله رجلا وكفاه بها من شهادة .
2/الاحنف ابن قيس
3/ حاتم الطائي
4/ الرجل الذي قتل الاسود العنسي لايحضرني اسمه الان الذي قال عنه الرسول افلح الوجه لما بشر الرسول بقتله للاسود العنسي لعنه الله مدعي النبوة


ثالثا : رجال في وقتنا الحاضر وهم فئات :
فئة ( أ ) العلماء :
1/ ابن باز رحمه الله كان اماما من ائمة اهل السنة والجماعة ولو كان عند النصارى لغسلوا رجله وقبلوها ولو كان عند الشيعة لسموه آية الله العظمى وهو عندنا سماحة ابن باز رحمه الله وقد شرفت بان درست على يديه بعض الكتب في مدينة الطائف عام 1417/1418 هـ.

2/ ابن عثيمين رحمه الله . شيخنا وامامنا وقد اكرمني الله ان درست على يديه العديد من المواضيع المختلفة من كتب متفرقة في بريدة صيف عام 1414 هـ ثم تابعت دروسه بالحرم عدة سنوات مع الوالد رحمه الله بالحرم المكي .
3/ الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
4/ الشيخ سفر الحوالي حفظه الله . شرفت بان كنت من طلابه سنوات عديدة في درس الطحاوية بجدة .
5/ الشيخ محمد المختار الشنقيطي حفظه الله ونفعنا بعلمه . شيخنا وامامنا درست على يديه العديد من المواضيع في كتب متفرقة بجدة ومكة المكرمة مثل سنن الترمذي بجدة . وشرح عمدة الاحكام بجدة وكتاب الزاد بمكة بالتنعيم .
6/الشيخ عائض القرني حفظه الله
7/ الشيخ ناصر العمر حفظه الله
8/ الشيخ سلمان العودة حفظه الله
9/ الشيخ سعيد بن مسفر حفظه الله .
10/ الشيخ الداعية عبدالحميد كشك صاحب الخاتمة الحسنة كان يدعو الله ان يقبضه وهو ساجد فتوفي وهو ساجد رحمه الله رحمة الابرار .



فئة ( ب ) علماء الجامعات :
1/الاستاذ الدكتور / عبدالرحمن بن سعيد ال حجر حفظه الله
2/ الاستاذ الدكتور / حسن بن سعيد الزهراني حفظه الله
3/ الدكتور / صالح بن عبدالله كابلي حفظه الله
4/ الاستاذ الدكتور / صالح القرني حفظه الله
5/ الاستاذ الدكتور / خالد غانم حفظه الله
6/ الاستاذ الدكتور / عبدالله الحربي حفظه الله
7/ الاستاذ الدكتور / حسن البار
8/ الاستاذ الدكتور / احمد خماش الزهراني مكة
9/ الاستاذ الدكتور / ناصر الزهراني مكة
10/ الاستاذ الدكتور / عبدالرحمن اليوبي حفظه الله
11/الاستاذ / فريد سعدي ابو زينة جدة
12/الاستاذ الدكتور/ احمد بالعمش حفظه الله

فئة ( ج ) الاعلاميين :
1/ الاستاذ الكبير / فهد الشميمري حفظه الله ووفقه ورعاه وسدده مؤسس قناة المجد
2/ فهد معد ساعة حوار قناة المجد
3/ محمد عبدالله المقرن الجواب الكافي


فئة ( د ) الكرام والوجاهة :
1/ ابن قرهم وعائلتهم من قرية وادي الصدر
2/ ابن فرحان من ال سرور وكانوا ممن يكرمون الحاج اليمني في الماضي ايام الجوع وما احسن كرمهم ومن اراد ان يعرف الكرم الزهراني فليزرهم
3/ ابن زنان من شيوخ الحكمان اسرة عريقة في المجد علي ابن زنان وراشد وعبدالعزيز وفيصل وخالد وابنائهم واحفادهم ومحمد وراشد وعبدالله وغرم الله والبقية كثير لاتستوعبهم المدونة والمعذرة ممن لم اذكر اسمه .
4/ عائلة ابو حفاش عبدالله وابنائه عبدالعزيز واخوانه وابنائهما في الحكمان وتربة والشيوخ جمعان ومسفر وسراج وابنائهم واحفادهم . وكان من ابرزهم في الدين عبدالعزيز ابوحفاش توفي رحمه الله عام 1391 هـ تقريبا وابنه جمعان ابو حفاش كان داعية مشهور بالباحه رحمه الله وكان العم عبدالله عريفة القرية وكان آية في الذكاء والدهاء والحنكة ولم يكن يصعب عليه حل مشكلة مهما كبرت ولدي الكثير من القصص عن دهائه حتى مع اكابر القوم .
4/علي بن سعيد من مليكة
5/ سعيد ابن علي من رسبا
6/ ال الدهري من مراوة
7/ ال الوزاب من الحسن قريش
8/ ابن رقوش شيخ شيوخ زهران عائلة معروفة بالكرم والعرف والفهم .
9/ابن فاران عائلة من اكرم عوائل زهران وكانوا ممن اشتهر باكرام الحجاج جزاهم الله خير .

فئة ( هـ ) الدعاة :
1/ سليمان الجبيلان بيض الله وجه ابو سمرة .
2/ ابو زقم سلطان الدغيلبي العتيبي , اكبر مفحط سعودي تائب حفظه الله وثبته سبحان الله ايمان وخفة دم تبارك الله احسن الخالقين .
3/صالح الحمودي حفظه الله ووفقه .
4/ جمعان ابن عبدالعزيز ابوحفاش الزهراني ( رحمه الله ) كداعية ومصلح اجتماعي على مستوى منطقة الباحه
فئة ( و ) الاطباء :
1/ الاستشاري الدكتور / علي بن سعيد ابوحفاش الزهراني تخصصي الرياض
2/ الاستشاري الدكتور / احمد بن جمعان الزهراني النور بمكة
3/ الاستشاري الدكتور/ حسن الزهراني رئيس رابطة الجراحين العرب وكان كبير الاطباء بمستشفى النور وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة
4/ الاستشاري الدكتور مرسال السوداني ( رحمه الله ) على ما اظن انه توفي
5/

فئة (و ) التربويين
1/ مصلح استاذ قديم بالباحة رحمه الله
2/ علي السبالي رحمه الله وان كان في شدة زائدة لكنه كان يحب الخير للناس
3/ احمد محمد الزهراني رحمه الله
4/ حسن المدني رحمه الله
5/ الامام القرعاوي رحمه الله
6/ الاستاذ / خالد بن جمعان ابوحفاش
7/ الاستاذ / سلطان الجعيد مكة
8/عبدالكريم غرسان الزهراني ( مدير عام شئون المعلمين بوزارةالتربية و التعليم )سابقا
وللحديث بقية ...

نساء سيذكرهن التاريخ

ان في هذه الدنيا نساء يعجز القلم ان يوفيهن حقهن ولانملك الا ان نسطر اسمائهن في هذه المدونة اعترافا بجميلهن ورجاحة عقولهن وحسن تربيتهن واسال الله ان يجزيهن خير الجزاء وفي مقدمتهن امهاتنا امهات المؤمنين جميعا رضي الله عنهن اجمعين :
أولا : النساء الخالدات العظيمات في بيت النبوة ومنهن :
1/ خديجة بنت خويلد رضي الله عنها
2/ عائشة بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنها
3/ حفصة بنت عمر ابن الخطاب رضي الله عنهما
4/زينب بنت جحش رضي الله عنها
5/ امنا سودة رضي الله عنها
6/مارية القبطية رضي الله عنها
7/

وللحديث بقية في نساء رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم । وكل نساء سيدنا رسول الله عظيمات وكل الصحابيات عظيمات لو اردت التوسع لاستغرق مجلدات مثل مجلد سير اعلام النبلاء

ثانيا : نساء على مدار التاريخ :
1/ اسية بنت مزاحم زوجة فرعون عدو الله



ثالثا : نساء عظيمات في عصرنا الحاضر ومنهن :

1/ حمامة بنت يحيى الزهراني حفظها الله :
( أمي الحبيبة وأغلى أم في الدنيا وأعف أم في الدنيا صاحبة الدعوة المستجابة والكلمة المستطابة حرسها الله من كل مكروه واعز الله شأنها في الدارين , المرأة التي افتخر برأيها وأستنير بمشورتها وأثق بصدقها وأيمانها , أحسبها كذلك ولا أزكي على الله أحد . أسال الله ان يمد في عمرها على طاعته , من عرفها عذرني في مدحها والثناء عليها . تقول الحق ولو على نفسها
أو احب الناس اليها إن لم تكن من وليات الله فليس لله وليات , أقول هذا الكلام لمعرفتي بها .
ملاحظة : أعتقد ان من حقي ان اذكر أحاسيس صادقة عن أمي في مدونتي .

2/ الدكتورة نورة السعد :
عضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية , وهي الموفقة بنت الموفق والنور والسعد اسم على مسمى وسلمت العائلة التي ربتها في كنفها . الله اكبر( رب امرأة خير من ألف رجل ) هذا مثل من عندي لكنه ينطبق على ضيفة المدونة , نورة السعد مصباح يضيء في دياجي الظلمات وينير كلما أحلولكت الشبهات وعلم يثبت كلما انزلق الفراش واحترق . القلوب لك محبة والالسن لك بالثبات داعية والاذان لك مصغية , فتوكلي على الله وثقي بالله واستمري في منهاجك فلن يخذلك الله طالما انت تعمليين لله فالله معنا ومعك .
3/ الدكتورة فاطمة نصيف :
سليلة بيت المجد آل النصيف الداعية الموفقة من اعرق بيوت جدة كرما ومجدا وطيبا خرجت هذه الل}لؤة المنيرة لتضيء سماء الغربية بنشر الخير , كنت احضر زوجتي لمسكنها لحضور المحاضرات بارك الله في جهودها ان كانت على قيد الجياة ورحمها ان كانت فارقت الحياة .

4/ الاستاذة مشاعل العيسى:
خصوصا في مقالها عن قيادة المرأة للسيارة . تعجز اقلام الرجال الفطاحل ان يأتوا بمثل مقالك عن قيادة المرأة للسيارة الذي قرأته في الانترنت وان كنت سأحاول ان أ,رده في المدونة ان شاء الله , لكنه يدل على عفة كبيرة وتوفيق من الله وخير عظيم بارك الله في الجهود وننتظر المزيد .
5/ ماما عزة :
كانت احدى الداعيات في جدة وكانت رحمها الله مسئولة عن دور تحفيظ القران ولا ادري اهي حية ام انها انتقلت الى بارئها , لكنها كانت من المصلحات في مدينة جدة اسال الله ان ينور قبرها ويجعله روضةة من رياض الجنة عليها امين .
وللحديث بقية ...

६ /مسفرة بنت حسن المدني ( زوجة الاستاذ معيض ) من مكة المكرمة وهي قد انتقلت الى جوار ربها واحسب انها من المقربات الى ربها ولا ازكي على الله احد ورغم اني لم أرها الا وانا طفل صغير إلا انني أسمع عنها الكثير من قصص الصالحات والورع والزهد في الدنيا كانت كرامة من الله لزوجها حتى انه تحدث عنها حين ماتت يقول لم تغضبني قط منذ اكثر من ثلاثين سنة بعكس بعض النساء الجاهلات التي تغضب زوجها في اليوم الواحد اكثر من ثلاثين مرة ।

والمرحومة كانت من الداعيات على بساطتها وكانت تبث الخير بين النساء

اسرار الربح والخسارة في سوق الاسهم

شوفوا ياشباب انا سابوح لكم عن سر الربح والخسارة في سوق الاسهم وجربوا وستنجح باذن الله واقول الكلام هذا واتحمل مسئوليته:الوصفة يجب التقيد بها والا لن تعمل :1 اجعل من دخلك جزء معين كما هو مذكور في القران للزكاة واسال شيخ متمكن عن مقدارها . 2 اجعل جزء من ربحك للصدقة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مانقص مال من صدقة ) وحتى لايكون في نفس احد شك قال : ( بل تزده بل تزده بل تزده ) او كما قال عليه الصلاة والسلام ..3 عليك بالابتعاد عن الاسهم الربوية البنوك والتامينات والشركات المختلطة احذر منهالاتخلط الحلال بالحرام فيمحقه ( يمحق الله الربا ) هذه قاعدة اقتصادية محق الربا كما في القران ..لان الربا سبب لكل مصيبة وسبب رئيس للتضخم ماسمعتم عن امريكا اذا ورطت اقتصاديا قالوا نخفض الفائدة حتى يتعافى الاقتصاد حقهم يعني ايش نخفض الفائدة يعني يقللوا الربا لانه كلما زاد الربا زاد التضخم وكلما قل الربا قل التضخم واذا انعدم الربى انعدم التضخم تماما هذا ليس كلامي بل كلام برفسور بريطاني ذكر ذلك في التلفزيون البريطاني يعني الكلام حول الربى والتضخم .جربوا هذه الوصفة وانا مسئول امام الله ومتاكد انها لها مفعول سحري للربح ولتجنب الخسارة .وارجوكم صلوا على الحبيب محمد عطروا المنتدى بالصلاة على النبي محمد بالليل والنهار . وادعوا لكاتبها بالتوفيق في الدارين ولجميع المسلمين .محبكم ابوعبدالله
ملاحظة هامة
كان هذا المقال منشور قبل عام في احدى المنتديات المهتمة بالاسهم واحببت اعيد نشره للفائدة ولان الموضوع اليوم متعلق اكثر بمشاكل العالم الاقتصادية التي ليس لها حل الا بالاسلام . ويا ايها العالم الغربي اليكم هذه النصيحة : الرجوع عن الخطا خير من التمادي فيه .
والاعتراف بالحق فضيلة
وعودوا الى حظيرة الاسلام تسعدوا
ان الاسلام كسفينة نوح من ركبها نجي ومن لم يركب غرق فاحذروا من طوفان الربى وطوفان الكفر
فلا يحل مشاكل العالم اليوم الا الاسلام والاقتصاد الاسلامي لماذا ؟؟
هل لانه من عند العرب لالالا والف لالا
ولكنه من عند الله . هنا بيت القصيد وهنا مربط الفرس . ومكن كذب جرب وسيلقى جزاءه

بدء القبول بالدراسات العليا بجامعة الملك عبدالعزيز للفصل الثاني 1429/1430

تم فتح باب القبول لمرحلتي الماجستير والدكتوراة للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1429/1430 هـ بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة وذلك اعتبارا من يوم السبت الموافق 10/11/1429 ولمزيد من المعلومات يرجى مراجعة موقع جامعة الملك عبدالعزيز عمادة الدراسات العليا وتعبئة النموذج على الانترنت

نماذج المنح البحثية