السبت، 24 يناير 2009

ويكيبيديا تعريف هام بها

ويكيبيديا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح, ابحث
ويكيبيديا
Wikipedia



صورة شاشة لبوابة ويكيبيديا المتعددة اللغات
عنوان الموقع
http://www.wikipedia.org

تجاري؟ نعم
نوع الموقع مشروع موسوعة انترنت

التسجيل خياري
اللغة (اللغات) المتوفرة
(236 إصدارة(لغة)نشطة) 253 لغة في المجموع[1]

مالك مؤسسة ويكيميديا

أنشأه جيمي ويلز و لاري سانجر

تاريخ الإطلاق 15 يناير، 2001

ويكيبيديا ◄ استمع (مساعدة•معلومات) هي مشروع موسوعة متعددة اللغات، مبنية على الويب، ذات محتوى حر، تشغلها مؤسسة ويكيميديا، التي هى منظمة غير ربحية. ويكيبيديا هى موسوعة يمكن لأي مستخدم تعديل وتحرير وإنشاء مقالات جديدة فيها.
في 27 مارس 2008، أصبح لدى ويكيبيديا 60 مليون مقالة تقريبًا، مكتوبة ب253 لغة. في 9 سبتمبر 2007 تخطي عدد مقالات ويكيبيديا الإنجليزية 2.000.000 مقالة.[2] تكتب المقالات تعاونياً بواسطة متطوعين من حول العالم و الغالبية العظمى من محتويات الموسوعة يمكن تعديلها بواسطة أي شخص يمتلك اتصالاً بالإنترنت. شهرة ويكيبيديا تنمو بثبات منذ بداية عملها. حالياً، موقع ويكيبيديا هو من أكثر عشرة مواقع زيارةً على الإنترنت. ويكيبيديا من الإنجليزية Wikipedia هى اختصار لكلمتين هما: ويكي بالإنجليزية Wiki (نوع من مواقع الويب التي يتم تحريرها جماعياً)، و الكلمة الثانية هى بيديا من الإنجليزية Encyclopedia والتي تعني بالعربية موسوعة. خوادم ويكيبيديا الرئيسية تنتشر في تامبا، فلوريدا، وخوادم أخرى موجودة في أمستردام و سيول. يعد ويكيبيديا من أشهر عشرة مواقع على الانترنت على مستوى العالم.[3]
نتيجة لطبيعة ويكيبيديا التي تسمح لأى مستخدم بتعديل مقالاتها، شكك النقاد و المحللون بها و تساءلوا عن مدى مصداقيتها و دقتها.[4] [5] حيث أنه بإمكان أى مستخدم أن يجري تعديلات على محتويات الموسوعة، تزيد احتمالية أن يضيف مجهولون أو مستخدمو الموسوعة المسجلون معلومات خاطئة أو غير مؤكدة، أو يقوم المخربون بحذف أقسام من مقالات أو إضافة تعليقات شخصية أو أراء متحيزة، خاصةً في المواضيع السياسية و الدينية. أيضاً تثار الشكوك حول حيادية المقالات في ويكيبيديا، و مدى دقة المعلومات الواردة بهذه المقالات. حدد القائمون على موسوعة ويكيبيديا مجموعة من السياسات و التعليمات التي يجب على مستخدمي الموسوعة الالتزام بها عند تحرير و تعديل محتويات الموسوعة، هذه السياسات تهدف إلى التصدي لمحاولات التخريب، وتحاول ضمان مصداقية المعلومات التي تحتويها مقالات هذه الموسوعة.

هناك تعليقان (2):

د. خالد جمعان أبوحفاش يقول...

اختيار موفق للعنوان

بالفعل سيشهر مدونتك

للمزيد راجع الرابط التالي:
http://www.k1429.com/?p=64


خالد

أبوعبدالله يقول...

اخي خالد
اشكر لك مرورك وتعليقك وهذا من ذوقك
ومنكم نستفيد
لاعدمناك
محبك ابو عبدالله