الأربعاء، 31 ديسمبر 2008

مطالب أهالي الشرائع من المجلس البلدي في 30/12/1429

بسم الله الرحمن الرحيم
مطالب أهالي الشرائع من المجلس البلدي الأول بتاريخ 30/12/1429 هـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم وبعد ,,,
فنحن أهالي مخططات الشرائع نعتبر من أهم ضواحي مكة المكرمة إن لم نكن جزءا منها , وقد وصلت أعداد المخططات بالشرائع إلى ما يربو على 15 خمسة عشر مخططا ، وأصبحت معظمها مكتظة بالسكان وبها كثافة سكانية هائلة ونمو عمراني مضطرد في ظل ما حبا الله به بلادنا من النعم والخيرات ولكن ينقصنا أمور أساسية
لا غنى لنا عنها حيث أن نقصها يقلق راحتنا ويعكر صفو الحياة منها على سبيل المثال لا الحصر

1/ لدينا مشكلة الصرف الصحي في عموم الشرائع غير متوفر وقد تم البدء في استكمال البنية التحتية لها في معظم المخططات ماعدا مخطط 2 تقريبا ولا نعلم إن كان هناك مخطط غيره لم يبدأ في تنفيذ حفريات الصرف الصحي أم لا ، وبدأت المشكلة بمخطط 2 من أن الشركة الدولية بدأت في الحفريات في ذات المخطط منذ شهر 10 عام 1422 هـ ولكنها تعثرت دون علمنا بالأسباب، ومنذ ذلك التاريخ وحتى هذه اللحظة ونحن مازلنا على حالنا الشوارع محفورة ومتعبة والمجاري متعثرة ولم تكتمل ورغم تقديم الشكاوى ورفعها للجهات المختصة إلا أن الأمور ما زالت على ما هي عليه ، نرجو حل المشكلة حيث أن مسألة الصرف الصحي قضية خطيرة وشائكة وممكن يترتب عليها مشاكل صحية كبيرة تتعلق بأرواح المواطنين والمقيمين من حيث تلوث البيئة والمياه وتكاثر البعوض وانتشار حمى الضنك نتيجة لذلك واختلاط العناصر الثقيلة الضارة على صحة المواطن بمياه الشرب ومياه الآبار التي مازال يعتمد عليها بعض الأهالي بالشرائع في الشرب وغيره .

2/ يعاني أهالي الشرائع من مسألة ضيق المساكن وغلاء أسعار الأراضي، حيث أن مساحة معظم الأراضي بمخططات الشرائع مثل مخطط 2 وغيره مساحة 400 متر وهذه مساحة صغيرة خصوصا في ظل عدم السماح بتعدد الأدوار . نأمل منكم الإيعاز للجهات المختصة السماح لأهالي الشرائع بالبناء متعدد الأدوار أسوة بمعظم مخططات أحياء مكة المكرمة القديمة منها والحديثة وهذه مسألة مهمة جدا لنا .

3/ يعاني أهالي الشرائع من عدم توفر مراكز صحية حيث لا يوجد إلا مركز صحي واحد أو اثنان وهذه لا تكفي لتغطية كثافة سكانية تصل إلى 200.000 مائتي ألف نسمة. فنأمل من الله ثم منكم فتح مستشفى يخدم أهالي الشرائع حيث أن هناك معاناة طيلة أيام العام لمن احتاج إيصال نفسه أو أهله إلى مستشفيات مكة خصوصا في مواسم رمضان والحج .
4/ نطالب بفتح مركز صحي عاجل لأهالي مخطط 2,3,1 حيث أن مخطط1,2 ليس لديهم مركز صحي حالي وإنما يذهبون للمركز الوحيد في مخطط 7 كما نأمل تزويد المركز الحي الحالي بطبيب طواري 24 ساعة .

5/يحتاج أهالي الشرائع إلى الإسراع في إيصال المياه المحلاة إلى منازل أهالي الشرائع وعدم التباطوء في ذلك . كما يأمل الأهالي بتوجيه الجهات المختصة بتزويد مخططات الشرائع بشيب مياه حتى لا يتكلفون العناء بالذهاب إلى العزيزية للبحث عن الماء عصب الحياة والذي يستغرق الساعات الطوال أيام المواسم خصوصا.





6/يتمنى أهل الشرائع منكم النظر في بعض التقاطعات المرورية الهامة مثل مدخل الشرائع على طريق الطائف السيل حيث أن المدخل يحتاج إلى كوبري وكذلك تركيب إشارة مرورية أمام مسجد
أم الشيخ السد يس وفتح المنفذ الموصل بين شارع المسجد المسمى بالشارع الأصفر وبين الشارع الرئيسي 64 .

7 / يتمنى أهل الشرائع منكم الإيعاز لجهة الاختصاص بتغطية مجرى السيل في شارع 64 الرئيسي بالشرائع حيث انه خطر على المشاة والأطفال والسيارات ويؤدي إلى تكاثر البعوض والذباب والحشرات المودية إلى الإصابة بحمى الضنك والطاعون وغيرها لا سمح الله وكما يقول المثل ( درهم وقاية خير من قنطار علاج ).

8 / يأمل منكم أهالي الشرائع الإسهام في فتح كليات و جامعة مستقلة بالشرائع للبنين والبنات حيث إن أعداد طلاب وطالبات الشرائع بالآلاف وهذا يستهلك منهم جهد ومواصلات وعناء التنقل وإيصال البنات إلى أطراف مكة وخصوصا أيام المواسم .

9/ يثمن أهالي الشرائع دوركم في المساهمة في استكمال فتح الشوارع الرئيسية مثل شارع أل 64 المؤدي بين مخطط 3 بالشرائع المحاذي لمجزرة المعيصم وبين أنفاق الملك خالد بالمعيصم ومنى حيث انه يساهم في تسهيل حركة المواصلات في أيام الحج وطيلة أيام السنة ، وكذلك ربط الشارع الرئيسي 64 بعرفة مرورا بين مخطط 4 , 11 .

10/ يتمنى أهالي الشرائع أن تساهموا معهم في إنارة عقول ابناء الوطن بفتح مكتبة مركزية كبيرة يتوفر بها أمهات الكتب في مختلف مصادر التعلم لأهميتها بالمخططات .
11 / يحتاج أهل الشرائع إلى تعبيد وسفلتة الطريق الرابط بين مخطط 2 ومركز الطواري بالراشدية والمسافة لا تزيد عن 1 كم فقط ولكنها مهمة حيث أنها ممر للسيول والأمطار مما يسبب معاناة لأهل الشرائع والمارين بهذا الطريق من غير أهلها.
12 / يعاني أهل الشرائع من تكاثر البعوض والذباب بالمخططات بشكل ملفت جدا نأمل التوصية للجهات المختصة حتى لا يتسبب في أمراض العصر من حمى الضنك وغيرها , وربما قد لاحظتموه في هذا المساء بأم أعينكم .

وأخيرا وليس آخرا نتمنى لكم التوفيق في مهمتكم الكبيرة للناس الذين صوتوا لكم وان توفوا بوعودكم الانتخابية وان تسعوا لخدمة ابناء هذا الصرح العملاق دون طلبات ولا شكاوي وإنما من ذوات أنفسكم ودمتم ابناء بررة لهذا الوطن الكبير ولأهل بيت الله وجزاكم الله خيرا وصلى الله على محمد واله .



عنهم :
1/ عبدالمحسن بن جمعان الزهراني
2/ خلوفة بن محمد الشهري
3/ احمد بن سعد الزهراني
4/سعيد بن محمد القحطاني
5/عيظه بن جبران
6/ حسن بايزيد
7/ سعيد محسن الزهراني

ليست هناك تعليقات: